الرئيسية / صور / اجمل صور الحب 2018 – صور حب رومانسية للفيس بوك 2018 – صور حب و غرام
صور رومانسيه و حب للفيس بوك
صور رومانسيه و حب للفيس بوك

اجمل صور الحب 2018 – صور حب رومانسية للفيس بوك 2018 – صور حب و غرام

اجمل صور الحب 2018 – صور حب رومانسية للفيس بوك 2018 – صور حب و غرام

موقع تثقيفي نت يقدم لكم مجموعة مميزة من اجمل صور الحب و صور حب رومانسية للفيس بوك نقدمها لكم، صور حب و غرام مكتوب عليها عبارات رومانسيه رائعه و قويه.

7ob images أجمل صور حب وغرام جميلة للبنات، احلى صور رومانسية جميلة جداً ومثيرة, رواع صور حب 2018، صور  حب واتس اب w,v pf غرامية للكبار فقط للزوج، أجدد وأروع صور حب 2018 وخلفيات وبطاقات وكروت ورمزيات عن العشق رائعة جميلة وحلوه للواتس اب تويتر إنستجرام للمتزوجين بجودة عالية جداً HD، Best of Love photos and Wallpapers 2019 for Facebook Covers & WhatsApp.

تعريف الحبّ:

الحُبّ هو شعور بالانجذاب والإعجاب نحو شخص ما، أو شيء ما، وقد يُنظر للحبّ على أنّه كيمياء متبادلة بين اثنين، ومن المعروف أنّ الجسم يفرز هرمون الأوكسيتوسين المعروف بهرمون المحبّين أثناء اللقاء بينهم. وتمّ تعريف كلمة حبّ لغويّاً على أنّها تضمّ معاني الغرام، والعلّة، وبذور النّبات، ويوجد تشابه بين المعاني الثّلاث على الرّغم من تباعدها ظاهريّاً؛ فكثير ما يشبّهون الحبّ بالدّاء أو العِلّة، وكثيرا أيضاً ما يُشبّه المحبّون الحبّ ببذور النّباتات. أمّا مصطلح الغرام فهو يعني حرفيّاً، التَعلُّق بالشّيء تَعلُّقاً لا يُستطاع التَخلّص منه، ويعني أيضاً العذاب الدّائم الملازم. والمغرم هو المولع بالشّيء لا يصبر على مفارقته، وأُغرم بالشيء، أي أولع به، فهو مُغرم.

لماذا الحب

يسأل الكثير منا عن معنى الحب والغرام وماهو الشعور الذى يلازم من يدخل فى هذا العالم، حيث أن الحُبّ هو شعور بالإنجذاب والإعجاب نحو شخص ما، أو شئ ما، وقد ينظر إليه على أنه كيمياء متبادلة بين إثنين، ومن المعروف أن الجسم يفرز هرمون الأوكسيتوسين المعروف بـ”هرمون المحبين” أثناء اللقاء بين المحبين.

وتم تعريف كلمة حب لغوياً بأنها تضم معانى الغرام والعله وبذور النبات، ويوجد تشابه بين المعانى الثلاث بالرغم من تباعدها ظاهرياً.. فكثيراً ما يشبّهون الحب بالداء أو العله، وكثيراً أيضاً ما يشبه المحبون الحب ببذور النباتات.

أما غرام، فهى تعنى حرفياً: التَعلُّق بالشئ تَعلُّقاً لا يُستطاع التَخلّص منه. وتعنى أيضاً “العذاب الدائم الملازم”; وقد ورد فى القرآن: (إن عذابها كان غراماً). والمغرم: المولع بالشئ لا يصبر على مفارقته. وأُغرم بالشئ: أولع به. فهو مُغرم.

مفهوم الحبّ في اللغة

إنّ لمفهوم الحبّ معانٍ عدّة فسّرتها لغتنا العربيّة على الشّكل التّالي: الحبّ: نقيض البغض، والحبّ: الوداد والمحبّة، كالحباب بمعنى: المحبّة والمودّة. والحبّ: يقال حبّه وكرامة. والحُباب بالضمّ: الحبّ، والحُباب أيضاً المحبّة. والحِبً: بالكسر، الحبيب، وجمع الحبّ بالكسر: أحباب، وحبّان، وحبوب، وحبّبه، محرّكة. وحبّه يحبّه، بالكسر، فهو محبوب، وأحبّه فهو محبّ، بالكسر، وهو محبوب على غير قياس، هذا الأكثر، وقد قيل محبّ على القياس، وهو قليل.

أسماء الحب ومراحله

وضعوا للحب أسماء كثيرة منها المحبة والهوى والصبوة والشغف والوجد والعشق والنجوى والشوق والوصب والاستكانة والود والخُلّة والغرام والهُيام والتعبد.

وهناك أسماء أخرى كثيرة التقطت من خلال ما ذكره المحبون فى أشعارهم وفلتات ألسنتهم وأكثرها يعبر عن العلاقة العاطفية بين الرجل والمرأة.

 

اجمل صور حب 2018

من يريدك لا يعيقه اي شيء, ثق بذلك جيدا.

صور حب

بكاء الرجل على فتاة احبها ليس ضعف و لكن حب لدرجة الجنون.

صور حب 2018
صور حب،صور رونانسيه

صور حب رومانسية للفيس بوك 2018

المراة التي لا تطلب شيئا هي المراة التي تستحق كل شيء, لكن لا تجعلها تنتظر طويلا.

 

صور رومانسيه مميزه
صور رومانسيه مميزه

أسوأ ما قد يحدث للرجل, أن يقع في حب فتاة كلما غضب ضحكت

صور في الحب
صور في الحب

صور حب و غرام

ما تهمني الدنيا كلها, دامك بجنبي قريب….

صور رومانسيه و حب للفيس بوك
صور رومانسيه و حب للفيس بوك

هذه مجموعة صور حب و رومانسيه مميزة قدمناها لكم، و يمكنكم مشاهدة حب موضوع كلام حب – رسائل حب

– اشعار حب

مفهوم الحبّ في الاصطلاح

قبل أن نتعرّف على تعريفات العلماء للحبّ اصطلاحاً تجدر الإشارة إلى عجزهم عن تعريف هذا المصطلح وإدراك حقيقته، ومن أقدم من أشار إلى عجز التّفسير عن حقيقة المحبّة: (سمنون المحبّ) ذلك العاشق البغداديّ المتوفّى تقريباً سنة 298هـ؛ إذ قال: “لا يعبّر عن شيء إلا بما هو أرقّ منه، ولا شيء أرقّ من المحبّة، فما يعّبر عنها! “. ويكاد يتّفق العلماء على أنّ المحبّة لا يمكن تعريفها تعريفاً جامعاً مانعاً.

يقول الإمام القشيريّ رحمه الله:” لا توصف المحبّة بوصف، ولا تحدّد بحدٍّ أوضح ولا أقرب إلى الفهم من المحبّة، والاستقصاء في المقال عند حصول الأشكال، فإذا زاد الاستعجام والاستبهام سقطت الحاجة إلى الاستغراق في شرح الكلام “. وبيّن الشيخ محيي الدّين بن عربي رحمه الله، أنّ تحديد المحبّة لا يُتصور، لا سيّما وقد اتّصف الله تعالى بها، قال: “واختلف النّاس في حدّه، فما رأيت أحداً حدّه بالحدّ الذّاتي، بل لا يتصوّر ذلك، فما حدّه من حدّه إلا بنتائجه وآثاره ولوازمه، ولا سيّما وقد اتّصف به الجناب العزيز وهو الله”.

تعريف الحبّ عند المفسّرين

تقاربت أقوال المفسّرين في تعريف مصطلح المحبّة، فعرّفها القدماء بأنّها ميل القلب أو النّفس إلى أمر ملذّ، وعرّفها المتأخّرون بالانفعال النّفساني، والانجذاب المخصوص بين المرء وكماله، وهذه بعض النّصوص في تعريفهم للمحبّة على سبيل المثال:

تعريف الحبّ عند الرّاغب الأصفهاني

الرّاغب الأصفهاني رحمه الله، لم يعرّف الحبّ كغيره من الأقدمين بالميل، بل عرّفه بالإرادة المخصوصة وبالإيثار؛ إذ قال:” المحبّة: إرادة ما تراه أو تظنّه خيراً “، فهي إرادة مخصوصة وليست مطلقة، لذا قال:” وربّما فسّرت المحبّة بالإرادة في نحو قوله تعالى:” فيه رجال يحبّون أن يتطهرو “، التّوبة/108، وليس كذلك فإنّ المحبّة أبلغ من الإرادة كما تقدّم آنفاً، فكل محبّة إرادة، وليس كل إرادة محبّة”.

ويعني بذلك أنّ الإرادة أعمّ والمحبّة أخصّ، وعرّف الرّاغب الاستحباب بالإيثار فقال:” وقوله تعالى:” إن استحبوا الكفر على الإيمان “، التّوبة/23، أي: إن آثروه عليه، وحقيقة الاستحباب أن يتحرّى الإنسان في الشّيء الذي يحبّه، واقتضى تعديته بـ (على) معنى الإيثار، وعلى هذا قوله تعالى:” وأمّا ثمود فهديناهم فاستحبّوا العمى على الهدى “، فصّلت/17.

تعريف الحبّ عند القاضي عياض

عرّف القاضي عياض رحمه الله المحبّة في شرحه لصحيح الإمام مسلم رحمه الله، قائلاً:” أصل المحبّة الميل لما يوفّق المحبّ “، ونقل في موضع آخر بعض ما قيل في حقيقة المحبّة وتعلّقها بالمحسوسات والمعقولات، من ذلك ما قيل في:” أنّ حقيقتها الميل إلى ما يوافق الإنسان، إما لاستلذاذه بإدراكه بحواسه الظاهرة، كمحبّة الأشياء الجميلة، والمستلذّة، والمستحسنة، أو بحاسّة العقل، كمحبتّه للفضلاء، وأهل المعروف والعلم، وذوي السّير الحسنة، أو لمن يناله إحسان وإفضال من قبله

تعريف الحبّ في المعاجم الفلسفيّة

جاء في المعاجم الفلسفيّة أنّ الحبّ – وهو في الفرنسيّة: Amour، وفي الإنجليزيّة Love، وفي اللاتينيّة Amor – له معنيان: معنى خاصّ: وهو أن الحبّ عاطفة تجذب شخصاً نحو شخص من الجنس الآخر، فمصدرها الأوّل الميول الجنسيّة.

معنى عامّ: وهو أنّ الحبّ عاطفة يؤدّي تنشيطها إلى نوع من أنواع اللذّة، ماديّة كانت أو معنويّة. والحبّ هو الميل إلى الشيء السّار، والغرض منه إرضاء الحاجات الماديّة أو الروحيّة، وهو مترتّب على تخيّل كمال في الشيء السّار أو النّافع، يفضي إلى انجذاب الإرادة إليه، كمحبّة العاشق لمعشوقه، والوالد لولده، وينشأ الحبّ عن عامل غريزيّ، أو كسبيّ، أو انفعاليّ مصحوب بالإرادة، أو إراديّ مصحوب بالتصوّر.

والفرق بين الحبّ والرّغبة أنّ الرّغبة حالة آنيّة، أما الحبّ فهو نزوع دائم، يتجلّى في رغبات متتالية ومتناوبة.

وفرّقوا أيضاً بين الحبّ الشّهوانيّ والعذريّ، أو الأفلاطونيّ.

أمّا الشّهوانيّ فهو: حبّ أنانيّ غايته نفع المحبّ ذاته، وأما الأفلاطونيّ أو المثاليّ أو العذريّ كما تسمّيه العرب فهو حبٌّ محض مجرّد عن الشّهوة والمنفعة.

ويطلق اصطلاح الحبّ الخالص على حبّ العبد لله تعالى، لأجل ذات الله تعالى، لا لمنفعة، أو خوف، أو أمل، بل لمجرّد ما يتصوّر فيه من الجمال والكمال التّامّين.

ولأنّ لذّة الحبّ لا تتصوّر إلا بعد معرفة وإدراك فقط، أطلق على حبّ الله اسم الحبّ العقليّ وهو: الحبّ النّاشئ عن المعرفة المطابقة لحقائق الأشياء؛ إذ أنّ هذه المعرفة تولّد في نفوسنا فرحاً مصحوباً بتصوّرنا أن الله تعالى سبب وعلّة سرورنا.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *