الرئيسية / التغذية و الطب البديل / الام الظهر اسبابه و علاجه
الام الظهر,الم اسفل الظهر,اسباب الم الظهر,علاج الام الظهر

الام الظهر اسبابه و علاجه

الام الظهر اسبابه و علاجه, موقع تثقيفي نت يقدم لكم ملخص كامل عن الام الظهر, حيث نعرض لكم اهم اسباب الام الظهر و الم اسفل الظهر و كيفية علاجه و طرق الوقاية منه

الام الظهر اسبابه و علاجه
الام الظهر اسبابه و علاجه

الام الظهر اسبابه و علاجه

 

يعاني معظمنا في بعض الأحيان من الم الظهر، والتي عادةً ما تكون مزعجة ومربكة، ولكن ليست خطيرة، وقد تكون ناجمة عن نوعمن الإجهاد أو ضرر في منطقة الظهر، ولكنها سرعان ما تتحسن.

اسباب الام الظهر:

1- الجلوس بطريقة غير صحيحة.
2- إجهاد زائد

3- حدوث تمزّ ق في الظهر.

ما يسبب الم الظهر في معظم الأحيان ليس أمراً مهماً،فهو عرض يمكنك التخلص منه؛ أما الهدف من هذا العلاج
فهو تخفيف الألم والتأكد من شفائك بأسرع ما يمكن. وأحيانـاًيكون السبب أكثر خطورةً، ويتطلب إجراء فحوصات مفصّلة من أجل تحديد النهج الصحيح للعلاج. وستساعدنا معرفة آليّة عمل الظهر على حماية العمود الفقري، والتعافي بسرعة من نوبات الم الظهر.

ما الذي يحدث عند الإصابة بالم اسفل الظهر؟

بما أن الحبل الشوكي هو المسؤول عن نقل الرسائل من الجسم وإليه، فقد يتأثر هذا “الاتصال” في حال تضرره، ويمكن أن يؤدي إلى فقدان الإحساس أو تبدّله، وزيادة الألم مع ضعف الحركة البدنية؛ وهنا يكمن السبب وراء شلل الأفراد بعد تعرضهم إلى حادث خطير.

يعتمد عدد الأطراف المشلولة على المكان الذي تضرر فيه الحبل الشوكي، فقد يكون الشخص المُصاب قادراً على تحريك ذراعيه مع شلل ساقيه، أو يكون قد تضرر في أطرافه الأربعة.

إذا كانت الإصابة في الرقبة، فقد تؤدي إلى شلل الذراعين والساقين وفقدان الإحساس فيهما. ومع ذلك تتأثر فقط عضلات الساق إذا كانت الإصابة في القطاعات الصدرية أو القطنية الواقعة تحت مستوى الذراع. ولحسن الحظ، فإن أغلب مشاكل الظهر عادة ما تقع أضرارها على الأعصاب، وليس على الحبل الشوكي.

يمكن للآلام أن تزداد في الظهر نفسه نتيجة إصابات مباشرة في الأربطة، والأوتار، والمفاصل وغيرها من الهياكل. ولأن الأعصاب التي تدعم أنسجة الظهر هي نفسها التي تدعم الساقين؛ فقد يؤدي ذلك إلى شعور المرضى بالألم كما لو كان ناجماً عن الساقين.

بالإضافة إلى ذلك، نجد في بعض الأحيان ضغطـاً مباشراً على الأعصاب، ما قد يتسبب في الشعور بالألم، وتبدُّل في الأحاسيس، وضعف في الساقين.

علاج الم الظهر:

الام الظهر الحادة والمفاجئة:

يدخل المريض في المراحل المتقدمة من آلام الظهر المفاجئة أو نوبات االانتكاس بسبب وقوع أضرار للظهر بحدوث ضغط على الجذور العصبية، ويتم تحديد العلاج وفقاً لذلك، وغالباً ما يكون العلاج بفترة قصيرة من الراحة، يليها العلاج الطبيعي، والمعالجة بتقويم العظام، والمعالجة اليدوية عند الضرورة. يمكننا تسكين الألم بتناول المسكنات العادية، وفي بعض الأحيان بتناول مضادات الالتهاب.

الام اسفل الظهر المزمنة:

عندما يعاني الفرد من آلام الظهر المزمنة المستمرة فعليه إجراء فحوصات دقيقة، للتأكد من عدم وجود مشكلة خطيرة.

وتشتمل الوسائل الإضافية للعلاج، على الأدوية التي تهدىء الجهاز العصبي المركزي، وتعمل على الحدّ من تهيّج الألياف العصبية الموجودة في الحبل الشوكي المتصل بالمخ، والتي تسبب الشعور بالألم.

أصبحت برامج إعادة التأهيل ومعالجة الالم مهمة جداً، وقد تشمل العلاج السلوكي المعرفي الذي يساعد المرضى الذين يعانون من آلام الظهر المزمنة، على فهم طبيعة مشكلتهم، وتعلّمهم كيفيةالتأقلم معها، وعيش حياة طبيعية.

 

هكذا نكون قدمنا لكم موضوع شامل و كامل عن الام الظهر اسبابه و علاجه – اهم اسباب الم اسفل الظهر و كفية علاجه و التخلص منه

قدمنا لكم هذه المقال في قسم الطب حرصا منا على افادتكم, و نرجو ان يكون موضوعنا هذا يفيديكم في معرفة كل ما يخص الام الظهر اسبابه و علاجه و نتمنى لكم الشفاء الكامل.

شاهد أيضاً

علاج الاسهال

علاج الاسهال عند الاطفال والكبار

محتوى المقالهل تعاني أنت أو أحد افراد اسرتك من الإسهال؟ إليك الحل مع أفضل الوصفات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *