X
    Categories: اطفال

تربية الاطفال في الاسلام

mohammed:

تربية الاطفال في الاسلام , في هذا المقال سوف نتناول كيفية تربية الاطفال في الاسلام من ناحية اركان الاسلام المتمثلة بالشهادتان و الصوم و الزكاة و الحج.

تربية الاطفال في الاسلام

 تربية الاطفال في الاسلام

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
كان الناس في الماضي يجلبون لأبنائهم مربين لينشؤا صالحين ولكن نحن تغيرت معنا الأحوال وتبدلت الظروف وأصبح كل واحد منا يربي كما يشاء أو يتخلى عن المسؤولية أو يجتهد في التربية، لذلك يجب ان تقرؤو هذا النوضوع عن كيفية تربية الاطفال في الاسلام لبناء جيل متدين يكون جيس الاسلام القادم.

أقول مستعينا بالله تعالى أركان الإسلام هي أعمدة هذا الدين ومثل لولدك وابنتك البناء وبه الأعمدة وما وظيفة الأعمدة وما يحدث للبناء إذا أزيل أحد الأعمدة .

فكذلك هذا الدين له أعمدة إذا هدم أحدها سقط دينه ومن سقط دينه خسر الدنيا والآخرة وعادى الله ومن عادى الله أهلكه الله مالك الملك القوي القيوم.

لذلك هيا بنا نرى كيفية تربية الاولاد في الاسلام.

الطفل و الشهادتان:

أولا يا بني شهادة ألا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وهذه الشهادة هي الركن الأول وأنا أقولها وأكررها دائما فقل يا بني أشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله .

يابني هاتان الشهادتان يسأل عنهما العبد في الدنيا وفي القبر وفي الآخرة عند الله الشهادة الأولى معناها أنني لا أعبد أي شيء ،لا أعبد الشمس ولا القمر ولا شيء من هذه الحياة نهائيا وإنما أعبد الله خالق هذا الكون وخالق الحياة وخالق الدنيا وخالق الإنس والجن وخالق السماوات والأرض وخالق الماء والزرع وخالق العقل والدم واللحم ومسير السحاب وهازم الأحزاب وناصر المظلوم وكاشف الكرب ودافع الغم والهم أنا أعبده يابني فاعبده وتوكل عليه فهذه اولى و اساس تربية الطفل في الاسلام.

والشهادة الثانية أشهد أي أقر وأعترف وأحب وأسمع وأطيع محمد بن عبد الله بن عبد المطلب.

الطفل والزكاة:

الزكاة فرض وليس على الطفل زكاة ولكن لا مانع في تقديري أن يشترك الطفل مع الوالد قي التقدير والتوزيع ليشعر بأهمية الفريضة أيضا يعطيه الوالد الصدقات لتوزيعها ليتعلم أن التصدق مهم للمسلمين وأنه مسؤول عن فقراء المسلمين ولا يصح له أن يبيت شبعان وجاره جائع وأيضا لا يصح له أن ينام وغيره من المسلمين مظلوم أو مهان وهو يستطيع دفع الإهانة والظلم عنه .

أيضا من الممكن توليته مجموعة من فقراء المسلمين ليتفقد أمورهم وعندها يشعره الوالد بأنه ليس صاحب فضل بل المال مال الله يعطيه من يشاء ويمنعه عمن يشاء

و هذا الاساس الثاني في تربية الاطفال في الاسلام.

الطفل والصوم:

الطفل غير مكلف بالصوم ولكن كما كان يفعل الصحابة بالأطفال يصومون ويلاعبونهم بالأشياء التي تنسيهم الطعام حتى يأتي المغرب ولا مانع بالتعود على الصوم يوما أو بعض يوم فيصوم الطفل إلى الظهر ثم إلى العصر ثم إلى المغرب يصوم يوما ويفطر يوما ثم يومين ويفطر يوما ثم ثلاثة وهكذا
مع الترغيب في الصوم الأشياءالتي يحبها الأطفال من فسح وشراء أشياء طالما أنه لا يدرك فضل الصوم عند الله فإن أدرك فحدثه عن فوائد الصوم الصحية والنفسية والدنيوية والأخروية
هذا مع أب يصوم وأم تصوم ولا تظهر له أنها تأكل في أيام حيضها حتى لا يهدم مابنت.

هنا نكون قد ختمنا الاساس الثالث في تربية الاطفال في الاسلام.

الطفل والحج:

لا حج على صبي ولكن إن تيسر له الحج فحجه في ميزان حسنات أمه وأبيه ولا مانع من تحديثه عن الحج وأنه فريضة على المسلم المستطيع وفيه من الفوائد الكثير والكثير
مع بيان أهمية مكة وما بها من حرم وماء زمزم والأماكن المقدسة والبقاع الطاهرة  .

هنا نكون قد ختمنا اولى اساس تربية الاطفال في الاسلام.

يمكنك قراءة الموضوع الاخر كيفية تربية الاطفال.

في الختمام لا يسعنو الا ان اقول ان عليكم بابنائكم و عليكم معرفة كيفية تربية الاطفال في الاسلام، و ان كان الموضوع مفيد لا تبخلو بنشره على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد منه امبر قدر ممكن من المسلمين.