X
    Categories: التغذية و الطب البديل

مصادر فيتامين ب12 في غذائنا

اسامة جعبري:

 

يعتبر فيتامين ب12من الفيتامينات الهامّة للحفاظ على النظام الغذائي السليم للإنسان، نقص فيتامين ب12 يسبب العديد من الأمراض،وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن أهم مصادر فيتامين ب12 في غذائنا.

 

اهمية فيتامين ب 12

1- ضروري لبناء خلايا الدم الحمراء.

2- نقص فيتامين ب12 يسبب مشاكل كبيرة للصحة مثل

التعب، وضعف التركيز، وضعف الذاكرة، والشعور بالتهيج والاكتئاب، وحدوث صعوبة في النوم، وقد يصاب المريض بحالات من الهوس والذهان،.

يمكن الحصول على الجرعة اليومية من فيتامين ب12 من خلال مصادره الغذائية.

أغذية تحتوي على فيتامين ب

هناك العديد من الأغذية الشائعة التي تحتوي على فيتامين ب12ومن أمثلتها:

البيض:

يحتوي صفار البيض على كمية كبيرة من فيتامين ب12، ويحتوي بيض الأوز والبط على كميات وافرة من فيتامين ب12.

الأجبان:

تحتوي جميع أنواع الأجبان على كمية جيدة من فيتامين ب12، والأجبان التي خضعت لعمليات التصنيع مثل جبنة فيتا وجبنة الموزاريلا تحتويان على نسبة جيدة من فيتامين ب12.

اللحوم بأنواعها:

تحتوي اللحوم الحمراء مثل لحم الأبقار، ولحم الخروف على كمية ممتازة من فيتامين ب12، والحصة اليومية من اللحوم يمكن أن تغطي احتياجات الجسم من فيتامين ب12.

المحار والكافيار:

يحتوي المحار على كمية وافرة من فيتامين ب12، وكذلك الكافيار يحتوي على كميّة من ب 12 تفوق عشرة أضعاف الكمية الموجودة في بيض الدجاج.

لأكلات البحرية:

تعتبر الأكلات البحرية مثل الأسماك، وسرطان البحر، والأخطبوط من أغنى الأطباق بفيتامين ب12، ويجب إدخالها للنظام الغذائي للاستفادة من محتواها الغنيّ بالفيتامينات والعناصر المعدنيّة.

الحليب ومشتقاته:

يحتوي الحليب على كمية جيدة من فيتامين ب12، ويمكن أن ندخل الحليب إلى الوجبات اليومية والنظام الغذائي بسهولة للاستفادة من القيمة الغذائية العالية التي يحتويها الحليب، وفي حالة الأشخاص الذين لا يستطيعون تحمّل الحليب بسبب سكر اللاكتوز يمكن استبداله بالألبان ومشتقاتها.

أهمية فيتامين ب 12 للجسم

يلعب فيتامين ب12 دوراً هاماً في عمليات نمو وترميم الخلايا العصبية، ويحتاج الجسم إلى فيتامين ب12 لتصنيع الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون في جسم الإنسان، ويساعد فيتامين ب12 في حالات اعتلال الأعصاب نتيجة الإصابة بمرض السكري، ويساعد هذا الفيتامين كبار السن في حالات الإصابة بفقدان جزئي للذاكرة، ويساعد في حالات الإصابة بمرض الزهايمر ويخفف من أعراضه.

علاج نقص فيتامين ب12

إنّ تناول المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب12 هي من الأمور الهامة في علاج نقص هذا الفيتامين، وفي حالة ظهور نقص شديد في مستوى هذا الهرمون يمكن تعويضه بإبر الفيتامين التي تؤخذ بالعضل ثلاث مرات في الأسبوع لمدة شهر كامل، ثمّ تؤخذ إبرة واحدة لمدة سنة كاملة ليلاحظ المريض التحسّن، واختفاء الأعراض التي كانت تُشكّل إزعاجاً كبيراً له.

فياتمين ب12،b12،نقص فيتامين ب 12،اعراض نقص فيتامين ب12،اعذية تحتوي على فيتامين ب12ـمصادر فيتامين ب،علاج نقص فيتامين ب12،اعراض نقص فيتامين ب12ما هو فيتامين ب12

View Comments